تم تطوير برنامج “العربي للمحاسبة والإدارة المالية” من قبل “دار البرمجة العربية لإنتاج برامج الحاسوب” مع بداية العام 2003م، في مدينة الخليل بفلسطين. وظل يتطور البرنامج وانظمته الداخلية حتى اصبح من اشهر البرامج المحلية المنتشرة في الجنوب الفلسطيني.

ميزات البرنامج

شعار برنامج العربي

فهرس الحسابات

يحتوي برنامج العربي على فهرس حسابات اولي، يمكن الاعتماد عليه لبناء فهرس الحسابات الخاص بمنشأتكم، وقد تم تصينف الحسابات بشكل يتلاءم مع مبادئ المحاسبة وبشكل سهل وبسيط بحيث يتمكن المحاسب من بناء فهرس حساباته بشكل احترافي. ويقوم البرنامج بترقيم فهرس الحسابات بشكل تلقائي.

حسابات الذمم

يضم البرنامج العربي حسابات ذمم مختلفة: ذمم الزبائن، ذمم الموردين، ذمم الموظفين، ذمم المساهمين والشركاء، ذمم المندوبين. ويمكن اضافة حسابات الذمم بتفاصيل ومعلومات كثيرة ليتم في النهاية التحكم وضبط الذمم بشكل كامل.

عناوين الزبائن على الخارطة GPS

يمكن تسجيل عناوين الزبائن عن اضافتهم للبرنامج من خلال خارطة جوجل، او من خلال الاجهزة المحمولة، بحيث تستطيع معرفة عنوان الزبون وكيفية الوصول إليه، كما يستفيد حامل تطبيق العربي المحمول من تحديد موقع كل زبون وتحديد المسارات التي يجب اتباعها وتحديد المسافات بين موقعك وموقع الزبون المراد الوصول إليه، كما يمكن اصدار مجموعة تقارير بهذا الخصوص.

الاصول الثابتة

يمكن اضافة حسابات الأصول الثابتة، وتحديد حسابات الاستهلاك ومصاريف الاستهلاك الخاصة بها، وتحديد نسب الاستهلاك السنوية وما يتعلق بهذا الموضوع، ويقوم البرنامج بشكل تلقائي باحتساب قيم الاهلاك السنوي وعمل القيود اللازمة لذلك. ويمكن اصدار التقارير اللازمة.

حسابات البنوك

يمكن اضافة الحسابات المتعلقة بالبنوك (حساب الجاري مدين، حساب تحصيل الشيكات الآجلة، حساب برسم الدفع للشيكات الصادرة، وحسابات التوفير). وتتم عملية الاضافة بخطوات بسيطة بحيث يقوم البرنامج بعمليات الاضافة على فهرس الحسابات بشكل تلقائي وضمن قواعد بناء الفهرس المتبعة في علم المحاسبة وبالعملات المستخدمة. ويضم البرنامج أوامر متعددة لضبط حسابات البنوك والشيكات والعمليات البنكية، وكذلك مجموعة من التقارير

الحسابات الأخرى

يمكن اضافة العديد من الحسابات الى فهرس الحسابات الخاص بالبرنامج، وهناك اكثر من خمسين نوعا من الحسابات التي يمكن اضافتها. ويمكن ايضا اضافة انواع حسابات غير موجودة في البرنامج. وجميع الحسابات تخضع لتصنيفات ليسهل عملية التعامل معها واصدار التقارير اللازمة حسب الأصول.

فروع الحسابات

يمكن تقسيم الحسابات في البرنامج العربي الى عدة فروع، بحيث يتم التعامل مع الحساب الواحد بعدة اقسام او فروع، ولكل فرع رصيد منفصل وكشف منفصل وتقارير منفصلة، ويمكن التعامل مع الحساب نفسه او فروعه او الاثنين معا. وهذه الميزة يمكن الاستفادة منها في الشيكات الراجعة، حيث يتم اضافة حساب زبون بفرعين، ويتم تسجيل الحركات العادية على الفرع الاول للزبون، ويتم تسجيل الحركات الخاصة بالشيكات الراجعة على الفرع الثاني. وكذلك يمكن الاستفادة منها عند وجود اكثر من مقر للزبون الواحد.

مراكز التكلفة

يمكن اضافة عدد غير محدود من مراكز التكلفة، ومراكز التكلفة هي لضبط تسجيل حسابات المصاريف والإيرادات لعدة مشاريع داخل المنشأة بحيث يتم ضبط مصاريف وايرادات كل مشروع على حدا، واصدار التقارير اللازمة لكل مشروع او للمشاريع جميعا. ويستفاد من مراكز التكلفة لتقييم آداء المشاريع ومعرفة مصاريفها وايراداتها.

متعدد العملات

يمكن اضافة العديد من العملات الى البرنامج، ويقوم البرنامج بالتعامل مع العملات المضافة وضبطها، ويمكن اصدار العديد من التقارير بعملات مختلفة، ويمكن تحديد العملة الرئيسة للمنشأة، والتحويل بين العملات، ويمكن تحديث اسعار صرف العملات بشكل يومي او تحديد سعر الصرف لحركة واحدة مخصصة، كما يمكن للبرنامج عمل فرق العملة بشكل تلقائي.

متعدد اللغات

يتعامل البرامج العربي مع ثلاثة لغات رئيسة، اللغة العربية كلغة رئيسية ولغة الواجات والتقارير والأوامر، واللغة الانجليزي واللغة العبرية في اصدار التقارير، ويمكن طباعة المستندات (فواتير، قبض، اشعارات، الخ) باللغة الانجليزية او العبرية، ويمكن اصدار تقارير مختلفة (ارصدة، كشف حساب، الخ) باللغتين الانجليزية والعبرية.

استيراد الحسابات من جداول اكسيل

يمكنك في البرنامج العربي من استيراد جميع حساباتك (مصاريف، ذمم الزبائن، الموظفين، الخ) من جداول اكسيل، وتسهل هذه الميزة عملية اضافة حسابات بكيمة كبيرة بعد تنظيمها على جداول اكسل، وتستخدم عادة عند البدء باستخدام برنامج العربي واعادة اضافة الحسابات من البرامج الأخرى.

المستخدمين والصلاحيات

يمكنك في البرنامج العربي من اضافة العديد من المستخدمين الذين يقومون بتشغيل البرامج، ويتم تحديد صلاحيات متعددة وعلى مستويات مختلفة، بحيث يتمكن المدير من تنظيم العمل للمستخدمين واخفاء البيانات التي لا تخص بعد المستخدين واظهار الأخرى للمستخدمين الآخرين. ويمكن تحديد مجموعة كبيرة من الخيارات التي تخص المستخدمين لإعطاء استقلالية لكل مستخدم. ويمكن تحديد اوقات العمل لكل مستخدم، ومراقبة دخول وخروج المستخدمين من البرنامج.

مراقبة عمليات المستخدمين

يحتوي البرنامج العربي على نظام مراقبة فعال، بحيث يمكن للمدير متابعة جميع العمليات التي يقوم بها المستخدمين لحظة بلحظة، وتظهر العمليات التي يقوم بها جميع المستخدمين على الشاشة الرئيسية حين حدوثها. والمراقبة تتم للحركات مثل الفواتير والقبض وغيرها، وكذلك لاستعراض التقارير، وعمليات الاضافة والحذف وغيرها. وتخضع عمليات المراقبة لصلاحيات بحيث لا يتم مشاهدتها الا من قبل المسؤول.

الفترات المفتوحة واغلاق الاشهر

يمكن السماح للمستخدمين بعمل حركات خلال فترة مسموحة، ويمكن اغلاق بعد الفترات بحيث لا يستطيع اي مستخدم عمل اي حركة خلال الفترات المغلقة، وهذه الميزة تقلل بنسبة كبيرة اخطاء ادخال المستندات بتواريخ خاطئة، وتضمن ايضا عدم تغيير اي ارصدة او ارقام في الفترات التي تم اغلاقها محاسبيا.

تعدد نقاط العمل (شبكة العمل والفروع والمقرات البعيدة)

يعمل البرنامج العربي في بيئة المحاسب الواحد على جهاز واحد، ويعمل ايضا ببيئة الشبكة متعددة الأجهزة، ويعمل ايضا ببيئة الفروع والمقرات البعيدة، وقم تم تصميم البرنامج ليعمل ضمن تعدد المستخدمين وعدم تضارب البيانات الكبيرة القادمة من الأجهزة على الشبكة. وضبط الحركات وتنظيمها لتخدم مجموعة كبيرة من المستخدمن في آن واحد دون تعارضات.

ويكن استخدام الشبكة المحلية المربوطة من جهاز خادم مركزي، ويمكن استخدام خدمات شركات الاتصالات والتقنيات المتوفرة (فيبر، اي دي اس ال، داتا كونيكتيفيتي، ميكرو وييف، كلاود، ريموت ديسكتوب) وغيرها لربط الفروع والمقرات البعيدة للشركة، وذلك يتيح للمنشآت ضبط حسابات جميع افرعها ومقراتها ومخازنها البعيدة على برنامج واحد وسيرفر واحد.

الأصناف

يمكن اضافة وتعريف مجموعة لا نهائية من الأصناف، وتشمل البيانات المطلوبة لاضافة الاصناف العديد من الخيارات والمكونات، مثل رقم الصنف واسم الصنف باللغات الثلاثة، ووحدات القياس المستخدمة في البيع، والمجموعات واسعار التكلفة والشراء والبيع، ومجموعة كبيرة من المعلومات المتعلقة بالصنف ومواصفاته. بحيث يمكن للمنشأة من ضبط اصنافها وارصدتها بالطريقة المناسبة.

ترقيم الاصناف

يتميز البرنامج العربي بطريقة ترقيم للأصناف بشكل تلقائي، بحيث يمكنك اضافة القواعد والمبادئ التي تناسب ترقيم الاصناف المنشأة ويقوم البرنامج بناء على تلك القواعد المثبتة مسبقا، يقوم بعملية اضافة رقم للصنف حسب المعادلات بدون الحاجة لتدخل المستخدم في عملية ترقيم الصنف عند كل اضافة لصنف جديد. بحيث يمكن لأي مستخدم مبتدئ اضافة اصناف جديدة دون الاخلال بتسلسل ونظام الترقيم المتبع في المنشأة.

تنظيم الأصناف

يمكن من خلال البرنامج العربي، تنظيم الأصناف ليتمكن المستخدمين والمحاسبين وامناء المخازن والمسؤولين وغيرهم من ضبطها بالشكل الصحيح مهما كان عدد الأصناف، بحيث يمكن تقسم الأصناف الى مجموعات لتسهيل التعامل معها، ويمكن تجزئة المجموعات الكبيرة لعدة مجموعات اضافية او فرعية، ويمكن تقسيم الاصناف وتنظيمها بعدة مستويات وبعدة افكار مختلفة. ليتم في النهاية التحكم الكامل بالاصناف ومتابعتها ومتابعة ارصدتها وكمياتها ومخازنها والحدود الدنيا والعليا ومدة تخزينها وغيرها وذلك من خلال التقارير والاستعلامات والعديد من الميزات التي تسهل عملية التحكم بالأصناف المتعددة في المنشأة وفروعها.

انواع الاصناف

يضم البرنامج العربي اربعة انواع للأصناف التي يمكن اضافتها، الصنف المخزني والذي يتم شراؤه وتخزينه وبيعه او استخدامه في عمليات الانتاج، وكذلك الصنف التجميعي (صنف مجمع) وهو صنف يمكن استخدامه للتعامل مع مجموعة اصناف كوحدة واحدة ويكون لهذا الصنف استقالية في الرقم والحركة والاسعار، وكذلك الصنف المنتج وهو الصنف الذي يتم انتاجه في المنشآت الصناعية ضمن مكونات محددة مسبقا وضمن عملية انتاج وخطوط انتاج ومستندات خاصة به. والنوع الأخير وهو الصنف الخدمة والذي يمكن من خلاله ضبط الاصناف الخدماتيه مثل (التوصيل، الصيانة، الاستشارة، الخدمات الطبية، الخ).

المخازن والمستودعات

يمكنك من خلال البرنامج العربي، ضبط ارصدة وكميات وحركات الأصناف في مخازن ومقارات متعددة، بحيث يمكن للمسؤول معرفة الكميات في كل مخزن، ونقل الكميات من مخزن الى مخزن، ومقارنة الأرصدة بين المخازن، واستعراض التقارير والكشوفات المتعلقة بكل مخزن او لجميع المخازن، ويمكن عمل ضوابط لكميات الأصناف لكل مخزن (الحد الادنى والاعلى وغيرها).

مواقع التخزين

تستطيع من خلال البرنامج، تحديد مواقع تخزين كل صنف في المخازن، ومن خلال هذه الميزة يستطيع موظفو المخازن من الوصول الى الأصناف في مواقع تخزينها باسرع وقت، بحيث يمكن طباعة طلبيات التحميل من المخازن مع تحديد موقع الصنف المراد تحميله، وذلك يختصر وقت البحث عن الأصناف في المخازن على الموظفين.

صور الأصناف

يتيح البرامج العربي للمستخدم اضافة صورة للصنف، ويمكن استخدام الصورة للبحث عن الصنف باستخدام صورته، ويمكن ايضا طباعة صور الأصناف في عروض الاسعار والفواتير (الفاتورة المصورة) ويمكن ايضا عرض صور الاصناف باستخدام الاجهزة المحمولة عنده عرضها للزبائن، وهناك استخدامات اخرى للصور. ويمكن اضافة الصورة باستخدام الكاميرات المتعددة المتخصصة او من جهاز المحمول المزود بكاميرا.

الباركود وطباعة الملصقات والباركود المتعدد

يدعم البرنامج العربي التعامل مع الباركود للأصناف، بحيث يمكن اضافة الباركود الخاص بالصنف إلى تعريف الصنف، ويمكن انشاء باركود خاص للاصناف التي ليس لها باركود، يدعم البرنامج العربي العديد من انواع الباركودات المستخدمة في الأصناف المحلية والعالمية، وتستطيع من خلال البرنامج ايضا تصميم وطباعة الملصقات المختلفة وبجميع الاحجام والاشكال وعلى جميع الطابعات ليتم الصاقها على الأصناف ليتم التعامل معها من خلال الباركود في المخازن والبيع ونقاط البيع وغيرها.

كما يمكن ايضا اضافة باركودات متعددة للصنف الواحد “صنف متعدد الباركود” ويستخدم هذا التعدد في المحلات التجارية التي تبيع بالتجزئة وغيرها.

بدائل الأصناف

يمكن اضافة بدائل للأصناف، بحيث تتمكن من البحث عن بدائل الأصناف في حال عدم توفرها في المخازن، يستفيد من هذه الميزة اصحاب قطع الغيار والصيانة عندما يبحث عن القطع البديلة التي يمكن استبدالها بالقطع الاصلية.

التعرف على الأصناف من خلال RFID

يدعم البرنامج العربي التعامل مع تكنولوجيا ال RFID، وهذه التقنية تستخدم للتعرف على الأصناف بواسطة موجات الراديو، بحيث يمكن للجهاز المرتبط مع البرنامج قراءة وعد الأصناف بواسطة الموجات بدون الحاجة لقراءتها مثل الباركود. وتستخدم هذه التقنية في عدة امور، مثل جرد المخازن حيث يقوم الموظف بتشغيل الجهاز اللاقط في المخزن، ويقوم هذا الجهاز بالتقاط اشارات الراديو المنبعثة من ملصقات الRFID التي تم الصاقها على الأصناف ويقرأها دفعة واحدة. وكذلك يستخدم في التعرف على الاصناف المباعة في سلة المشتريات، وغيرها من الاستخدمات. يمكن الرجوع الى محرك البحث والبحث عن كلمة RFID للتعرف على هذه التقنية وكيفية الاستفادة منها في منشأتك.

الأصناف متعددة الأبعاد (طول، عرض، ارتفاع)

يدعم برنامج العربي الأصناف متعددة الأطول عند التعامل معها، مثل الأصناف التي تحتاج الى طول مثل المواسير حيث يتم تحديد طول الماسورة والكمية المطلوبة. والأصناف التي تحتاج الى طول وعرض مثل القماش وما يشبهه، والتي تحتاج الى تحديد طول وعرض وكمية القماش، وكذلك الأصناف التي تحتاج على طول وعرض وارتفاع، مثل الاسفنج. ويمكن التعامل مع الاطوال في الفواتير والانتاج والمستندات المخزنية بشكل عام، كما ان هناك مجموعة كبيرة من التقارير التي تخص الأصناف متعددة الابعاد.

اسعار البيع والشراء والتكلفة

يقوم برنامج العربي بتخزين اسعار البيع للأصناف حسب ويمكن تصنيف الأسعار حسب فئات متعددة، ويمكن ربط كل زبون بفئة الاسعار الخاصة به. بحيث يقوم البرنامج تلقائيا باستخدام اسعار الأصناف في الفواتير حسب فئة الزبون مثلا: جملة، مفرق، الخ.

ويقوم البرامج ايضا بتسجيل اسعار الشراء واسعار التكلفة، وسعر تكلفة اول المدة وسعر تكلفة السوق. ويتم تحديث اسعار الشراء والتكلفة تلقائيا من خلال فواتير المشتريات والاستيراد، وهناك العديد من التقارير التي تغطي هذا الموضوع.

ويمكن في البرانمج ايضا استخدام طريقة “المتوسط المرجح” (الفيفو المعدل)، لاحتساب تكلفة الأصناف.

معالجة اسعار البيع

تستطيع من خلال اوامر البرنامج، ان تقوم بمعاجلة اسعار بيع الاصناف ضمن الفئات، وذلك بعمل عمليات حسابية على الاسعار، مثل رفع او تخفيض الاسعار او معالجتها بنسبة معينة، او انشاء فئات جديدة بالاعتماد على معادلات رياضية تعتمد على سعر التكلفة او الشراء او البيع وتعتمد على مجموعة خيارات، وتسهل عملية معالجة اسعار البيع بتخفيف الوقت اللازم لتعديل اسعار الأصناف واحد تلو الاخر.

مستندات ضبط المخازن

يمكن للمنشأة ضبط ارصدة الأصناف في المخازن، ويتم الاعتماد على مجموعة من المستندات المتخصصة لإدارة المخزون، مثل مستندات الجرد اول المدة، ومستندات أخراج البضاعة من المخزن (الارساليات) ومستندات الإدخال والاستلام، وكذلك جرد نهاية السنة وجرد التعديل، ومستندات التعديل، ومستندات التجزئة وغيرها من المستندات التي تخدم عملية ضبط الأرصدة والتحكم بها.

الانتاج ومعادلات الانتاج

يحتوي برنامج العربي على نظام لإدارة عمليات الإنتاج في المنشآت الصناعية، تبدأ العملية باضافة وتعريف الأصناف المنتجة، وتحديد مكوناتها ومعادلات الإنتاج الخاصة بها، وتحديد الكميات وكيفية الترابط بين الكمية المواد الخام والكمية الناتجة بعد الإنتاج، ويحتوي البرنامج ايضا على مستند امر الانتاج ويقوم بتحديد الكميات المطلوبة من المواد الخام ويتم عمل الحركات المخزنية اللازمة للاصناف الخام والاصناف المنتجة لضبط مخزون المواد الخام ومخزون المواد المنتجة. وهناك العديد من التقارير التي تخص الإنتاج وما يتبعها.

جرد المخازن

يمكن من خلال البرنامج العربي عمل جرد للأصناف. جرد اول المدة الذي يستخدم عند بدء سنة مالية جديدة، وكذلك جرد نهاية المدة (تعديل الأرصدة) والذي يستخدم في نهاية السنة المالية. ويمكن استخدام الجرد في اي وقت في السنة لإعادة ترتيب وعد وضبط وإحصاء كميات الأصناف في المخازن. ويمكن ادخال الجرد يدويا او باستخدام الاجهزة المحمولة، ويمكن عمل مقارنة للجرد.

مقارنة الجرد

يحتوي برنامج العربي على امر لمقارنة الجرد، والمقارنة تتم ما بين ارصدة الأصناف الموجودة فعليا في البرنامج وبين أرصدة الاصناف التي تم جردها فعليا في المخازن، وتستخدم المقارنة بعد إدخال الجرد الجديد على البرنامج، بحيث يقوم البرنامج باظهار مقارنة بين الأرصدة المسجلة في البرنامج مع الأرصدة التي تم إدخالها في الجرد ويبين الفروقات إما زيادة او نقصان او لا فرق، ويمكن اصدار تقارير وتخزين نتيجة المقارنة.

الجرد باستخدام الاجهزة المحمولة

مع تطور التكنولوجيا واستخداماتها، يمكن جرد الأصناف في المخازن باستخدام تطبيق العربي المحمول (الموبايل والتابليت)، ومن ثم نقل أرصدة الجرد من الأجهزة المحمولة الى البرنامج العربي مباشرة، وهذا يسهل عملية الجرد وتفاديا لأخطاء التسجيل والنقل عند استخدام الاوراق والاقلام.

يتم ادخال ارصدة الجرد على الأجهزة المحمولة إما بشكل يدوي، او من خلال قارئ الباركود المرفق مع الاجهزة المحمولة، او من خلال كاميرا الاجهزة المحمولة، ويمكن ايضا استخدام انظمة ال RFID لإدخال الجرد باستخدام موجات الراديو (يمكن البحث عن RFID في محركات البحث)

تكلفة المخازن

يعتمد برنامج العربي في احتساب تكلفة المخزون على سعر الصنف الأخير (Last Price) ويمكن احتساب تكلفة المخزون ايضا باستخدام المتوسط المرجح (Weighted Average)، وهو تعديل اضافي على طريقة FIFO. وتحتاج عملية احتساب تكلفة المخازن إلى دقة في إدخال البيانات والمشتريات ليتمكن البرنامج من اصدار التكلفة الصحيحة الدقيقة.

تواريخ الصلاحية

يمكنك من خلال البرامج العربي ضبط تواريخ صلاحية الأصناف، بحيث يمكن للبرنامج التنبؤ بالارصدة الأصناف التي قاربت على الانتهاء او التي انتهت فعليا. وتخضع عملية ضبط تواريخ الصلاحية لعدة ضوابط ومتغيرات.

المتسلسلات Serial Number

يدعم البرنامج العربي حفظ المتسلسلات (Serial Number S/N) الخاصة بالأصناف. بحيث يتم ادخال كميات الاصناف مع الرقم المتسلسل الخاص بها، وكذلك عند اخراج الاصناف. بحيث تتمكن المنشأة من متابعة الصنف بواسطة الرقم المتسلسل الخاص به لضبط الكفالات ومتابعة بيع الاصناف. وتستخدم عادة في المنشآت التي تحتوي اصنافها على رقم متسلسل مثل الموبايلات والاجهزة الالكترونية وغيرها.

الترزيم Batch

يدعم برنامج العربي عمليات ترزيم الأصناف (الأصناف على شكل رزمة)، بحيث يتم طباعة ملصق يحتوي على رقم الرزمة أو الربطة او المشتاح. ويقوم البرنامج بضبط كمية كل رزمة في عمليات الإدخال والإخراج، ويمكن الحصول على تقارير بخصوص الرزم وكمياتها، تسهل عملية استخدام الرزم عمل موظفي المخازن، بحيث يمكنهم معرفة كمية كل رزمة دون الحاجة لعدها كل مرة، ويمنع استخدام الرزم من بيع الأصناف من الزرم الكاملة وعدم فتح الرزمة الكاملة لبيع قطعة او اكثر بحث يكون هناك رزمة مفتوحة يمكن بيع الأصناف المفردة منها.

استيراد الاصناف من جداول اكسيل

يمكن اضافة مجموعة اصناف دفعة واحدة من خلال جدول اكسيل، بحيث يتم تسجيل وترتيب معلومات الأصناف (رقم الصنف، اسم الصنف، الوحدة، المجموعة، السعر، الخ الخ) في جداول اكسيل، ومن ثم يقوم البرنامج بسحب البيانات من اكسيل واضافة الاصناف تلقائيا. يستفاد من هذه الميزة عند الحصول على تعريف الاصناف على اكسيل بحيث يتم اضافتها دفعة واحد بدل تعريف الاصناف واحد تلو الأخر، وتستخدم عند النقل بين البرامج القديمة الى برنامج العربي.

توليد الأصناف

يمكن من خلال البرنامج العربي توليد/انشاء مجموعة من الأصناف تشترك بمواصفات معينة بشكل جماعي وتلقائي، بحيث يمكن مثلا توليد اصناف الأحذية (حذاء رجالي نمرة 39 ابيض) وتكرار اضافة نفس الصنف بمواصفات مختلفة بالنمر والالوان وغيرها، حيث يقوم المستخدم بتحديد المواصفات المطلوبة ويقوم البرنامج بشكل تلقائي بإضافة الاصناف بالشكل المطلوب دفعة واحدة.

المستندات المالية

يحتوي برنامج العربي على كافة المستندات التي تلزم الدائرة المالية، سند القبض، وسند الصرف، وسند القيد، وسند القيد البنكي، وسند الإشعار الدائن، وسند الإشعار المدين، وسند القيد الإفتتاحي، ويمكن طباعة المستندات باللغات الثلاثة (عربي، انجليزي، عبري) ويمكن الحصول على تقارير متنوعة تخص تلك المستندات.

البنوك والشيكات

يمكن من خلال البرامج ضبط حسابات البنوك بمختلف انواعها (الحسابات الجارية، حسابات تحصيل الشيكات الآجلة، حسابات الشيكات برسم الدفع الأجلة) وهناك مجموعة من التقارير التي تخص البنوك وارصدتها ومتابعتها. وكذلك يمكن ضبط الشيكات وحركاتها، والاستعلام عن الشيكات وحالتها، ويمكن تتبع حركات الشيكات ومراجعتها.

ويحتوي البرنامج العربي على نظام لمتابعة الشيكات الراجعة، ومتابعة دفعاتها والمتبقي منها، ومتابعة الزبائن المرتجع لهم شيكات، ويمكن اظهار تفاصيل الشيكات الراجعة على كشف الحساب، وهناك تقارير متعددة تغطي هذا المجال.

قارئ الشيكات

يدعم البرنامج العربي استخدام قارئ الشيكات في عمليات القبض والصرف والحركات الأخرى، ويتم قراءة الشيك من خلال الماكينة ويتم حفظ رقم الشيك ورقم البنك ورقم الفرع ورقم الحساب البنكي وصور الشيك الامامية وصورة الشيك الخلفية بشكل تلقائي عند قبض الشيك وصرفه. ويحتفظ البرنامج بالصور ويمكن الرجوع لصورة الشيك في اي وقت.

فئات الأسعار واتفاقيات وعروض الاسعار

يدعم برنامج العربي العديد من فئات اسعار بيع الأصناف، بحيث يمكن انشاء العديد من فئات الاسعار مثل: سعر الجملة، سعر المفرق، سعر جملة الجملة، سعر زبائن الشمال، سعر الزبون محمد. ويمكن ربط كل زبون بفئة الأسعار الخاصة به، وعند بيع الأصناف للزبون يتم تحديد سعر الصنف بناء على فئة الاسعار التي يتبع لها الزبون.

ويكن ايضا استخدام اتفاقيات الأسعار، بحيث يمكن تحديد زبون او اكثر، ومن ثم تحديد صنف او اكثر، وعمل اتفاقية ضمن تواريخ محددة بحيث يحصل الزبون على سعر او خصم خاص لهذه الاصناف حسب الإتفاقية التي يتم عملها على البرنامج، بحيث يقوم البرنامج عند تحديد سعر الصنف في الفاتورة بالبحث عن اتفاقيات تخص الزبون او الصنف ويقوم باعتماد الاتفاقية واذا لم يجد اتفاقية يتم تحديد سعر الصنف حسب فئة الاسعار الي يتبع لها الزبون.

الطلبيات

يمكن انشاء طلبيات للزبائن، ومن ثم متابعتها من حيث الوصول، يتم تسجيل الطلبية من قبل المستخدم، ومن ثم يتم اعتمادها، ثم يتم نقلها الى المخازن ليتم تحميل الاصناف في الشاحنات، ويتم اصدار فاتورة او ارسالية للبضاعة المحملة بناء على الطلبية، ويتم خصم الأصناف المحملة الواصلة للزبون من الطلبية وتبقى أصناف الطلبية الاخرى غير الواصلة ضمن بند طلبية قيد الوصول إلى حين ايصالها كاملة في شاحنة اخرى. كما يمكن متابعة الطلبيات وتفاصيلها من خلال مجموعة من التقارير.

المبيعات والمشتريات

يمكن تسجيل حركات المبيعات والمشتريات في البرنامج العربي من خلال فاتورة المبيعات وفاتورة المشتريات، وعند عمليات الارجاع يتم استخدام فاتورة مردودات المبيعات ومردودات المشتريات. وتؤثر فاتورة المبيعات والمشتريات على الحسابات في فهرس الحسابات، وتؤثر ايضا على ارصدة الاصناف المباعة او المشتراة في المخازن المحددة في الفواتير، وهناك مجموعة كبير من التقارير في البرنامج بخصوص فواتير المبيعات والمشتريات وما يتعلق بهما.

ويمكن تسجيل الفواتير بشكل يدوي او يمكن تسجيلها من خلال تطبيق العربي المحمول في الاجهزة المحمولة او من خلال الأنظمة الأخرى المرتبطة مع العربي ويمكن انشاء مجموعة فواتير من خلال جداول اكسل.

فرق العملة

عند التعامل مع عملات مختلفة بأسعار صرف مختلفة، فانه يحصل هناك فروقات في ارصدة الحسابات بالعملات المختلفة، ويلزم ذلك عمل قيد فرق العملة لإثبات ربح او خسارة التداول بالعملات المختلفة. ويدعم برنامج العربي عملية انشاء قيد فرق العملة لجميع العملات بشكل تلقائي حين طلب الامر.

المستندات المعلقة والمرحلة

يتيح برنامج العربي للمستخدم حفظ المستند بكشل اولي، بحيث يستطيع كتابة المستند على عدة مرحل ويتم تخزينه بشكل مؤقت ويحمل رقم مؤقتا. وعند اكتمال المستند بكشل تام، يمكن “ترحيله” واعتماده وتثبيته، وعند ترحيله يتم عمل القيود المحاسبة اللازمة والتأثيرات وعمل القيود المخزنية والتأثيرات الأخرى، وبعد ترحيله يتم اعطاء المستند رقما متسلسلات رسميا ويكون المستند مثبت لا يمكن تعديله.

يستفاد من هذه الميزة بان يتم ادخال مجموعة مستندات غير مرحلة او مخزنة مؤقتا، ثم يقوم محاسب اخر بمراجعة تلك المستندات وترحيل المستندات المكتملة وتأجيل بعضها.

يمكن تعديل وحذف المستندات المعلقة ويمكن عمل العديد من المستندات المعلقة، وبعد ترحيلها لن تتمكن من تعديل او المستندات، ويمكن حذف المستندات المرحلة ولكن بشروط.

صلاحيات المستندات

يمكن تحديد صلاحية لكل مستند في البرنامج العربي، يمكن لمنشئ المستند تحديد فيما اذا كان هذا المستند “سري” بحيث لا يراه احد سواه، او يمكن ان يحدد ان يكون المستند للقراءة فقط بحيث لا يمكن لأحد التعديل عليه او حذفه، ويمكن منع طباعته او منع ترحيله او تحديد المستخدمين الذي يستطيعون مشاهدته او تعديله او ترحيله. ويمكن لمسؤول النظام مشاهدة جميع المستندات بغض النظر عن الصلاحية التي تم اعطاؤها من قبل المستخدم المنشئ للمستند.

متابعة المستندات

يحتوي برامج العربي على نظام لمتابعة المستندات وابداء الرأي عليها واضافة الملاحظات الإدارية إليها. حيث يمكن للمستخدمين اضافة ملاحظات على المستند أو الإشارة للمستخدمين الأخرين ليقوموا بمراجعة المستند واضافة ملاحظاتهم وتعليقاتهم الإدارية عليها. ويمكن مراجعة الملاحظات والتعليقات في اي وقت يتم فتح المستند.

الموافقات والاستثناءات

يحتوي برنامج العربي على نظام للمتابعة المستندات من حيث الموافقات والاستثناءات، حيث يتم إنشاء تعليمات وضوابط وقيود لحسابات الذمم والأصناف، وفي حال خالف احد المستندات المدخلة (فاتورة، قبض، صرف، الخ) خالف هذه الطوابط فإن البرنامج لن يقوم بترحيل او تثبيت المستند الا بعد الحصول على الموافقات الإدارية، حيث يقوم البرنامج بإرسال تنبيه الى المسؤول عن الحسابات لمراجعة المستند المطلوب، ومن ثم يمكن للمسؤول الموافقة على ترحيل المستند او عدم الموافق.

والموافقات يمكن تحديدها عند تجاوز رصيد الزبون للحد المسموح به، او عنده وجود فواتير مستحقة سابقة على الزبون او عند وجود رصيد تعمير في الفترة الرابعة، وكذلك للاصناف وارصدتها وتجاوزاتها، واسعار الاصناف وتجاوزاتها.

ادارة تحميل الشاحنات

إذا كانت منشأتك تقوم بتحضير طلبيات المبيعات وتحملها في شاحنات ليتم توزيعها على الزبائن في مناطق متفرقة، فإن نظام إدارة تحميل الشاحنات هو الحل الامثل. بحيث يتم تحضير الطلبيات او الفواتير المراد توزيعها على الزبائن وتصفيتها وترتيبها وتوزيعها على الشاحنات بطريقة تتناسب مع عناوين ومناطق الزبائن وتتناسب مع احجام وطبيعة الاصناف وسعة الشاحنات. فقد تم تصميم هذا النظام لتسهيل عمليات تحميل الطلبيات في الشاحنات. ويتضمن النظام العديد من التقارير ذات العلاقة.

تحميل شاحنات التوزيع

يحتوي برنامج العربي على نظام لتحميل شاحنات توزيع البضائع، بحيث تتمكن المنشأة من تحميل الشاحنة صباحا بالبضاعة، ومن ثم يتم اصدار الفواتير للزبائن وعند رجوع الشاحنة يتم افراغ البضاعة وعمل كشف بالمبيعات والمرتجعات والنواقص والمصاريف وغيرها. فقد صمم هذا النظام لتسهيل عملية تحميل شاحنات التوزيع وضبط مبيعاتها وارصدة البضاعة في الشاحنات وضبط مندوبي المبيعات والتوزيع. ويتضمن النظام العديد من التقارير ذات العلاقة.

انشاء فواتير ومستندات من جداول اكسيل

قد تحتاج في بعض الاحيان إلى انشاء مجموعة كبيرة من الفواتير أو المستندات المسجلة في جداول اكسيل، فيمكنك من خلال برنامج العربي سحب الفواتير والمستندات الأخرى الى برنامج المحاسبة وانشاء الفواتير والمستندات بشكل جماعي دفعة واحدة بناء على البيانات في جداول اكسيل. يستفيد من هذه الميزة عند وجود انظمة مساعدة لبرنامج المحاسبة ويتم اخذ البيانات من هذا النظام بواسطة جداول اكسيل ومن ثم يتم ادخالها إلى برنامج المحاسبة العربي.

قيود الكميات المباعة للزبائن

تستطيع من خلال هذه الميزة، ان تحدد الكميات المسموح لكل زبون شراؤها، ويستفاد من هذه الميزة حين يكون هناك كمية محدودة من صنف محدد، ولا تريد من احد الزبائن ان يشتري كل الكمية لوحده، فيمكن من خلال قيود الكميات تحديد الكمية المسموح لكل زبون شراؤها ليتم توزيع البضاعة على الزبائن بشكل عادل.

الاستيراد واحتساب التكاليف

يحتوي برنامج العربي على مستندات خاصة لعملية استيراد البضاعة، حيث يتم عمل فاتورة الاستيراد والتي تحتوي على الأصناف وكمياتها واحجامها واوزانها واسعارها، ومن ثم يتم تسجيل المصاريف المتعلقة بهذه الشحنة، ومن ثم يتم اغلاق الشحنة وعمل القيود المحاسبية اللازمة وعمل القيود المخزنية اللازمة للعملية، وايضا يتم احتساب تكلفة الأصناف بعد الاستيراد وبعد المصاريف المتعددة التي اضيفت على الشحنة ويتم توزيع التكلفة على الأصناف حسب الخيارات التي يدخلها المحاسب مثل التوزيع حسب المبلغ او حسب الحجم او حسب الوزن. لينتج في النهاية تكلفة الصنف المستود ويتم تسجيل مبلغ التكلفة في ملف الصنف ضمن خانة “تكلفة الصنف” بشكل تلقائي.

مراقبة دوام الموظفين

يمكن ربط برنامج العربي بساعة الدوام في المنشأة، ويقوم البرنامج بسحب حركات الدخول والخروج من جهاز ساعة الدوام، ويقوم بعمل كشف الدوام واحتساب ساعات العمل، واحتساب الوقت الاضافي، واحتساب الراتب حسب ساعات العمل وساعات العمل الاضافي، ويتم انشاء قيود محاسبة للموظف حسب راتبه، ويتضمن النظام مجموعة من التقارير ذات العلاقة. ويمكن عمل كشف بالرواتب وكشف الاستقطاعات الخاص بالضريبة.

ملاحظة: برنامج العربي يحتوي على نظام متابعة دخول وخروج الموظفين واحتساب ساعات العمل واحتساب الراتب وتسجيله فقط. ولا يعتبر برنامج العربي برنامج لبضط شؤون الموظفين، فاذا احتاجت منشأتك لأكثر من ما تم شرحه سابقا فأنت بحاجة لنظام شؤون موظفين متخصص منفصل. اما اذا كان ما تم شرحه سابقا كافيا لمنشأتك فبإمكانك استخدامه والاعتماد عليه في محاسبة الموظفين لديك.

محطات الوقود

يمكن من خلال البرنامج العربي ضبط حركات محطات الوقود، بحيث يضبط البرنامج ارصدة الأبار وضبط الموظفين العاملين على المضخات، واصدار الفواتير اللازمة للزبائن ومتابعة عدادات المضخات، واصدار التقارير اللازمة المتعلقة.

نقاط البيع والمطاعم

يحتوي برنامج العربي للمحاسبة على نظام نقاط بيع متقدم، حيث يمكن للمنشآت التي تبيع بالتجزئة استخدام نظام نقاط البيع وبيع الاصناف باستخدام الباركود، ويمكن ايضا من خلال النظام متابعة عمل الموظفين والصناديق والمصاريف، وضبط المخزون، ويمكن التعامل مع بطاقات الخصم وطباعة الفواتير الصغيرة. ويتضمن ايضا نظاما محكما للعروض المختلفة المستخدمة في السوبرماركت (مثل كل كمية بمبلغ) او غيرها من العروض. ويتم تشغيل العروض بشكل تلقائي حسب ما تم بناؤه.

يمكن للسوبرماركت وجميع المنشآت التي تبيع بالتجزئة استخدام هذا النظام، ويمكن ايضا استخدامه في المطاعم وضبط الطاولات، ويمكن ربط نقاط نقاط البيع في المطاعم مع العربي المحمول لتسجيل طلبات الزبائن والطاولات. ويمكن ربط البرنامج بطابعات متعددة في المطابخ.

يمتاز نظام نقاط البيع في برنامج العربي بالقوة والدقة والسهولة، يعتبر من اشهر انظمة نقاط البيع المحلية المنتشرة.

الاجهزة الذكية المحمولة “تطبيق العربي المحمول”

تتجه التكنولوجيا الحديثة الى استخدام الاجهزة الذكية المحمولة لحل المشاكل المحاسبية وتسهيلها، وبناء عليه فقد تم تصميم تطبيق خاص ببرنامج العربي “العربي المحمول”، ليتناسب مع طبيعة العمل في المنشآت، بحيث يتم عمل حركات متعددة في التطبيق ويتم ارسالها عبر الشبكة اللاسلكية او عبر الانترنت إلى برنامج العربي المركزي، ويتم تبادل البيانات بين التطبيق والبرنامج عربي “تحديث البيانات” بشكل سلس وسريع لكي يتمكن حامل الجهاز المحمول والتطبيق من عمل الفواتير ومستندات القبض واصدار الكشوفات والتقارير اللازمة للمندوب والمحاسبين حاملي الاجهزة الذكية والتطبيق.

يوفر استخدام تطبيق العربي المحمول الوقت والوجهد ويمنع وقوع الاخطاء اثناء الكتابة اليدوية على الدفاتر باستخدام الاقلام والخطوط اليدوية، كما يقلل عدد الأوراق المحمولة من قبل المندوبين، ويوفر المعلومات الكافية للمندوب وهو خارج المنشأة ولا يحتاج الى الاتصال لمعرفة بعض المعلومات عن صنف او زبون او شيك او فاتورة. فكل البيانات المتعلقة بزبائن المندوب سيحصل عليها المندوب من خلال التطبيق على الجهاز المحمول.

يعمل تطبيق العربي المحمول على اجهزة التابليت واجهزة الهواتف الذكية، والتي تعمل على النظامين Android وIOS.

شاشات البحث عن الحسابات والأصناف

يوفر برنامج العربي العديد من شاشات البحث، مثل البحث عن الأصناف والبحث عن الحسابات وعن الشيكات وعن المستندات وغيرها العديد، وتمتاز شاشات البحث في البرنامج بقوة ودقة وسرعة وتقنية عالية في تكنولوجيا البحث، وتستطيع من خلال ميزات البحث المتعددة الوصول الى ما تبحث عنه بسرعة عالية وبأقل مجهود.

تقارير المحاسبة

يضم برنامج العربي للمحاسبة مجموعة كبيرة من التقارير المتعلقة بنظام المحاسبة، حيث تتنوع التقارير ما بين كشوفات الحسابات وتقارير المبيعات وتقارير المشتريات والاستيراد، وتقارير القبض والصرف، وتقارير القيود والقيود البنكية، وتقاير الذمم والأرصدة، وتقارير مراقبة الأرصدة والتعمير والحدود العليا وتقارير فترات السدات، وتقارير فروع الحسابات وتقارير الأصول الثابتة وتقارير مراكز التكلفة والمشاريع وتقارير البنوك وارصدتها، ومخططات بيانية متنوعة، والعديد من التقارير المتعلقة بالمحاسبة وقد يتجاوز عددها 200 تقرير.

التقارير الختامية والكشوفات

يمكنك من خلال برنامج العربي الحصول على التقارير الختامية المهمة بأي لحظة، مثل تقرير ميزان المراجعة بعدة مستويات وبخيارات متعددة كثيرة، وتقرير الأرباح والخسائر، وتقرير الميزانية العمومية. ويمكن ايضا اصدار بعض الكشوفات الخاصة مثل كشف استهلاك الأصول وتقارير تكلفة المخازن وتقارير اخرى تخص نهاية السنة المالية.

احتساب الضرائب وبنك الفواتير والاستقطاعات وغيرها

يمكن من خلال برنامج العربي احتساب قيمة الضريبة المضافة، وضبط ادخال “مدخلات المشتريات والأصول” الى كشف الضريبة وتأجيل بعضها، ويمكن التحكم بمبلغ الضريبة المدفوع من خلال المدخلات واختيارها، ويقوم البرنامج باقفال حسابات الضرائب وعمل القيود اللازمة للاقفال، وتسجيل المستحقات ودفعها. واصدار التقارير والكشوفات والمطبوعات اللازمة لمحاسبة الضرائب. واصدار الملفات الخاصة بالوزارة حسب التعلميات.

ويمكن ايضا احتساب ضريبة الدخل للموظفين “ضريبة الاستقطاع”، حيث يتم احتسابها تلقائيا بعد عمل كشف الراتب، ويتم اصدار كشف الاستقطاع وطباعته وتصديره الى ملف اكسيل حسب تعليمات الوزارة وباستخدام الملفات المعتمدة من الوزارة بشكل مباشرة دون اعادة تعبئتها من قبل المستخدم مرة اخرى حيث يقوم البرنامج بتعبئة الملفات بشكل تلقائي وما على المحاسب الا ارسالها عبر البريد الالكتروني.

ويمكن ايضا اصدار بنك الفواتير “فواتير المشتريات والأصول”، وذلك بعد احتساب الضريبة وعمل كشف الضريبة وتحضيره، يقوم البرنامج تلقائيا باصدار ملف حسب المواصفات والتعليمات الخاصة بوزارة المالية وبناء على البيانات المدخلة في البرنامج، وما على المحاسب الا ارسال الملف الصادر عن البرنامج الى وزارة المالية عبر البريد الالكتروني ولا يتطلب اعادة تسجيل البيانات في ملفات الاكسيل بشكل يدوي.

ويمكن اصدار اي ملفات او تقارير رسمية حسب متطلبات الوزارة لاحقا وخصوصا للشركات المصنفة “كبار الشركات”. حسب التعليمات الصادرة عن الوزراة حاليا ومستقبلا.

تقارير مراكز التكلفة

يتمكن المحاسب من استخراج العديد من التقارير المتعلقة بمراكز التكلفة والمشاريع، فيمك من خلال التقارير المحاسبة والمخزنية في البرنامج تحديد مركز التكلفة المطلوب قبل عرض التقرير، فيمكن مثلا عمل ميزان مراجعة لمركز تكلفة محدد او كشف حساب او كشف مركز تكلفة او قوائم او غيرها فيما يتعلق بمراكز التكلفة والمشارع المتعددة.

تقارير المخازن

يضم برنامج العربي مجموعة كبيرة من التقارير الخاصة بالمخازن والأصناف وما يتعلق بها. وتتنوع التقارير ما بين تقرير كشف حركة الأصناف، وتقارير وقوائم الأصناف وتقارير الأسعار، وتقارير ارصدة المخازن، وتقارير مراقبة ومتابعة الأرصدة في المخازن، وتقارير تكلفة المخزون وتقارير الجرد، وتقارير اخراج وادخال الأصناف، وتقارير الإنتاج، وتقارير الطلبيات، وتقارير التحميل، وتقارير المتسلسلات والرزم. والعديد من التقارير الأخرى المتعلقة بالمخازن والمستودعات والأصناف وقد يتجاوز عددها ال 200 تقرير.

كشف الحساب

كشف الحساب هو التقرير الأكثر استخداما في برامج المحاسبة، يضم برنامج العربي عدة اشكال من كشف الحساب، المسطر والطولي والعرضي والمفصل وغيره، ويظهر في كشف الحساب تفاصيل الحركات جميعها بالاضافة لتفاصيل الفواتير (الاصناف) وتفاصيل القبض والصرف والقيد والقيد البنكي والشيكات، وكذلك يظهر الرصيد ورصيد الشيكات الراجعة وقائمة الشيكات غير المحصلة وغيرها من المعلومات، ويحتوي الكشف على مجموعة خيارات يمكن تحديدها قبل عرض الكشف.

اشكال التقارير واضافة تقارير

يحتوي برنامج العربي مجموعة كبيرة من التقارير، ولكل تقرير عدة اشكال يمكن عرضها للتقرير الواحد، ويمكن ايضا اضافة اشكال اخرى للتقارير لتخصيص التقرير لعرض بيانات بإشكال تناسب المنشأة، كما ويمكن اضافة التقارير اللازمة والجديدة الى البرنامج حسب الطلب.

تصدير التقارير الى صيغة PDF و Excel

يمكن تصدير أي تقرير او كشف او مستند صادر عن برنامج العربي للمحاسبة الى ملفات على صيغة Adobe Acrobat Reader PDF ليتم ارسالها او التعامل معها، ويمكن ايضا تصديرها الى ملفات على صيغة Microsoft Excel ليتم معالجة الجداول من خلال برامج Office واجراء التحليلات والدراسات وغيرها باستخدام اكسيل وتقنياته المتقدمة.

ربط البرنامج ب Microsoft Excel مباشرة

يمكن ربط برنامج العربي مع برنامج اكسيل مباشرة، بحيث يمكنك مشاهدة ومعالجة بيانات برناج العربي مباشرة على برنامج اكسيل، بدون تصدير او استيراد، فبرنامج اكسيل يقرأ بيانات العربي بشكل مباشر وفوري، مثلا عندما تقوم بربط اكسيل مع فواتير برنامج المحاسبة العربي، فانك ستشاهد على جدول اكسل جميع الفواتير الموجودة على العربي، وفي حال اضافة فاتورة جديدة على برنامج المحاسبة فانها ستنتقل الى برنامج اكسل بشكل تلقائي ومباشر. وبامكانك عمل التحليلات والمعادلات واستخدام كافة تقنيات اكسيل لمعالجة بيانات العربي بشكل تلقائي. اي ان اكسيل يصبح كواجهة تطبيق لبيانات العربي، ويمكنك التعامل مع بيانات العربي من خلال اكسل بشكل مباشر.

من اكثر التقنيات المستفادة من ربط العربي مع اكسيل هي تقنية ال Pivot Table او تقارير البيفوت في اكسل، حيث تتيح هذه الميزة في اكسيل بعمل تقارير بفعالية واحترافية عالية.

الارشفة الالكترونية

تستطيع من خلال البرامج العربي أرشفة جميع الأوراق الكترونيا باستخدام الماسح الضوئي، فامكانك عند عمل المستندات والفواتير وغيرها ارفاق كل الاوراق المتعلقة بالحركة ويمكن التخلص من الاوراق والرجوع الى هذه الاوراق الكترونيا في اي وقت (فاتورة المشتريات والشيك المدفوع وصورة توقيع المورد والزبون الخ). وعند استخدامك لهذه الميزة فانك تستغني عن الاحتفاظ بالاوراق والمستندات والكشوفات وغيرها، فكل الاوراق يتم ارشفتها وتبويبها. ويقوم البرنامج بسحب الورقة الكترونيا من خلال السكانير مباشرة.

الارشفة الالكترونية التلقائية

ارشفة المستندات الصادرة والمطبوعة من البرنامج اصبح سهلا وسريعا وذلك باستخدام الارشفة الالكترونية التلقائية، حيث يقوم البرنامج بإضافة باركود متخصص على كل المستندات والفواتير المطبوعة، ومن ثم وبعد اجراء التواقيع عليها واستخدامها، يتم وضعها دفعة واحدة في الماسح الضوئي، ويقوم البرنامج بسحب جميع الاوراق دفعة واحدة ويقوم بارشفتها وربط كل ورقة بالمستند الخاص فيها تلقائيا دون الحاجة لفتح كل مستند واحد تلو الأخر وارشفة المستند منفردا. فهذه الميزة توفر الوقت والجهد.

دفتر العناوين

يحتوي برنامج العربي على دفتر للعناوين، ويستخدم لحفظ وتسجيل بيانات الاتصال للزبائن والذمم الاخرى وتسجيل بيانات الاتصال بجميع من تتعامل معه المنشأة من صناعيين وغيرهم، ويمكن الاستفادة من دفترة العناوين للوصول الى بيانات الاتصال للجهات بسرعة ويمكن استخدام الدفتر لطباعة عناوين الزبائن على الفواتير والكشوفات وغيرها.

البريد الداخلي والمحاثة

يضم البرنامج العربي نظاما للمراسلة الداخلية بين مستخدمي البرنامج، فيمكن لمستخدم برنامج العربي ارسال بريد داخلي من خلال البرناج نفسه الى زميله في العمل لطلب تقرير او ما كشف او غيره. ويمكن للمستخدمين ايضا استخدام المحادثة الفورية، وهذه المحادثة والبريد الداخلي لا تعتمد على الانترنت بل هو تراسل داخلي فقط بين مستخدمي البرنامج العربي.

مراسلات وكتب

يحتوي برنامج العربي على نظام بسيط لبناء الكتب والمراسلات النصية، حيث يستخدم برنامج العربي نظام دمج المراسلات بحيث يمكنك انشاء قوالب جاهزة، ويتم استخدامها للزبائن بحيث يتم تعبئة الحقول بناء على بيانات الزبون المختار ويتم عمل كتاب وتخزينه او طباعته او ارساله عبر البريد الالكتروني، ويمكن عمل العديد من القوالب مثل قالب التذكير بسدات الرصيد وقالب طلب اجهاز لموظف وغيرها العديد من القوالب التي يمكن للمستخدم اضافتها واستخدامها بسهولة.

ارسال رسائل قصيرة SMS

يمكن ربط البرنامج العربي بنظام الرسائل القصيرة SMS، المزود من الشركات المحلية او العالمية، بحيث يقوم البرنامج بإرسالة رسائل قصيرة إلى الاجهزة المحمولة الخاصة بالزبائن، لإعلامهم بصدور فاتورة ومبلغها، او اعلامهم بصدور مستند قبض او صرف او غيرها من الحركات، ويمكن ارسال رسالة نصية برصيد كل زبون بشكل جماع ودفعة واحدة، ويمكن ارسال رسائل ترحيبية او رسائل تهنئة بالاعياد بشكل جماعي للزبائن المضافين على فهرس الحسابات.

انظمة المحمول المتخصصة

يمكن عمل اي تطبيق لأجهزة المحمول الذكية، بما يتناسب مع عمل منشأتك، مثل تطبيقات ضبط المخازن والإنتاج، وتطبيقات داخلية مصممة حسب الطلب، ويمكن ربط تلك التطبيقات مباشرة من برنامج العربي، ليتم تبادل البيانات بين التطبيق وبرنامج العربي بما يتناسب مع طبيعة التطبيق وطبيعة الهدف.

عمليات نهاية السنة وفتح سنة جديدة

عند نهاية السنة المالية، فأن المنشأة بحاجة لإغلاق السنة المالية الحالية والتحضير لفتح ملف للسنة المالية التالية. ويتطلب ذلك مجموعة من الأوامر والعمليات. ويقوم البرنامج العربي بتسهيل تلك العمليات ويقوم بعملية فتح ملف السنة الجديدة بكل سهولة ويقوم ايضا بنقل جميع التعريفات المطلوبة ويقوم ايضا بنقل ارصدة الحسابات وارصدة الأصناف في المخازن ونقل الشيكات غير المحصلة ونقل المستلسلات ونقل كشوفات الضريبة غير المدخلة ونقل اسعار الأصناف وارشيفها ونقل الطلبيات غير المنفذة وغيرها. وكل ذلك يتم بشكل سلس وسريع وبخطوات بسيطة.

الخيارات العامة والتخصيص

يحتوي برنامج العربي على مجموعة ضخمة من الخيارات التي يمكن تحديدها لملائمة عمل البرنامج مع عمل المنشأة، فيمكن للمستخدم تخصيص البرنامج حسب الخيارات الموجودة، وتتنوع الخيارات ما بين خيارات المستندات وخيارات التقارير وخيارات الحركات وخيارات الضوابط غيرها العديد.

ربط البرنامج بانظمة الرقابة والمؤشرات KPI والتقارير Microsoft BI

اذا كنت مهتما بمشاهدة مؤشرات الآداء KPI ومراقبة الحركات ومشاهدة التقارير عبر تقنية Microsoft Business Intelligent BI، فان برنامج العربي يوفر لك اداه لربط تلك البرامج المتخصصة مع برنامج العربي، ومن خلالها يمكنك مشاهدة الDashboard كما في الصورة المرفقة والتحكم بها. ويضم برنامج العربي واجهة Microsoft BI جاهزة يمكنك استخدامها بعد دفع الرسوم المطلوبة، ويمكن تخصيص المؤشرات المطلوبة وبناء المؤشرات الخاصة بمنشأتك حسب الطلب. ويمكن ايضا ربط البرنامج العربي مع انظمة الرقابة المختلفة.

العربي والمتاجر الالكترونية

مع انتشار المتاجر الالكترونية، فان برنامج العربي يقدم لأصحاب المتاجر الالكترونية امكانية ربط برنامج المحاسبة مباشرة مع مواقع المتاجر الالكترونية، وذلك لتسهيل عمليات الفوترة وضبط المخزون، كما يمكن توفير موقع متجر الكترني مبني مسبقا وتخصيصه لمنشأتكم حسب الطلب ويتم ربطه ببرنامج العربي مباشرة بحيث لا تقوم بتعريف الاصناف مرتين او اضافة الفواتير والطلبيات بشكل يدوي. ويمكن ايضا ربط موقع المتجر الالكتروني بتطبيق على الاجهزة المحمولة حسب الطلب.

العربي والانظمة الأخرى AlArabi RESTful API

اذا كان لديك نظام اداري محوسب او نظام انتاج محوسب او نظام داخلي محوسب آخر في منشأتك، وأردت ان تربط هذا النظام ببرنامج المحاسبة العربي، فبإمكانك ذلك باستخدام تقنية API والتي يوفرها برنامج العربي ضمن رسوم اضافية، بحيث يتم ربط جميع الانظمة المحوسبة لديك مع نظام المحاسبة المركزي لتوفير الجهد والوقت ولتحصل على تكامل في البيانات في منشاتك.

العربي “كلاود”

يمكن رفع برنامج العربي على منصات الكلاود العالمية او المحلية، واستخدامه بتقنية Remote Desktop، وذلك ليتم تشغيل البرنامج من عدة مواقع متفرقة وبعيدة، ولكن هناك رسوم تتحملها المنشأة لتشغيل البرنامج على منصات الكلاود. ويمكن استخدام تقنيات شركات الاتصال لربط برنامج العربي في الافرع المتفرقة والبعيدة للمنشأة باستخدام تقنيات ال Data connectivity على خطوط ال Fiber الحديثة.

التخزين الاحتياطي

للحفاظ على بيانات من الضياع او التلف، يجب على المنشأة الاحتفاظ بنسخة احتياطية عن البيانات بشكل دوري، يصدر برنامج العربي ملفا يحتوي على جميع البيانات المخزنة في البرنامج، ويمكن الاحتفاظ بهذا الملف كنسخة احتياطية على اي وسيلة تخزين احتياطي، مثل الفلاشة او الاقراص الصلبة المحمولة، او على مواقع التخزين العالمية مثل جوجل درايف او دروب بوكس، ويمكن الاحتفاظ بها ايضا على اجهزة التخزين الاحتياطي المركزية. في المحصلة يجب ان يتم الاحتفاظ بنسخة من ملف التخزين الاحتياطي خارج اجهزة المنشأة وعلى وسائل تخزين أمنة ومختلفة، وذلك تفاديا لحصول اي تلف او فقد في اجهزة المنشأة ولامكانية الرجوع لتلك الملفات باي وقت وبشكل آمن.

التراخيص الحكومية والموافقات

حصل برنامج العربي على ترخيص بالعمل من عدة جهات، ويتم اعتماد “البرنامج العربي للمحاسبة والإدارة المالية” في الوزارات المعنية وفي دوائر الضريبة المحلية وفي المؤسسات ذات العلاقة مثل جمعية مدققي الحسابات ونقابة المحاسبين وغيرها. ويمكن اعتماد البرنامج ايضا لدى المنشآت المصنفة “كبار الشركات” حيث تم عمل المتطلبات الخاصة بهم في البرنامج حسب التعليمات الصادرة عن الوزارات ذات العلاقة.

من زبائننا

يستخدم برنامج العربي للمحاسبة عدد كبير من المستخدمين، في فلسطين وخارجها، يتنوع زبائن برنامج العربي ما بين سوبرماركت وتجار جملة ومصانع صغير ومصانع كبيرة ومخابز ومستشفيات ومستوصفات ومستودعات وشركات ومؤسسات ربحية وغير ربحية ومتاجر الكترونية ومعامل ومختبرات ومقاولين وجامعات ومراكز تدريب ومشاغل صغيرة وكبيرة، وصيدليات وغيرها الكثير.

برنامج العربي يمكنه التعامل مع اي منشأة بغض النظر عن طبيعة عملها، وذلك لما يتمتع به البرانمج من مرونة وخيارات يمكن التحكم بها. فهو برامج محاسبة عام يمكن استخدامه في اي مجال عمل.

فريق الدعم

يضم فريق الدعم لبرنامج العربي العديد من الافراد، ولكل واحد تخصص في مجال محدد، يقومون بدعم زبائن برنامج العربي على مدار الاسبوع في اوقات الدوام وخارجه، ويستخدم فريق العمل عدة ادوات لتقديم الدعم الفني مثل الهاتف والاتصال عبر الانترنت والتحكم عن بعد وغيرها من التقنيات المساعدة وكذلك يمكن تقديم الدفعم الفني بالزيارات الميدانية لمقر المنشأة لتقديم المشورة اللازمة ولتركيب البرامج واعداد الاجهزة للعمل حسب الأصول.

التدريب

قامت دار البرمجة العربية بفتح مقر خاص للتدريب تحت اسم “الدار العربية للتدريب” ويتم عقد دورات مبتدئة ومتخصصة ومتقدمة في برنامج العربي على يد فريق الدعم ومبرمجي النظام مباشرة. وكذلك دورات متنوعة أخرى تدعم عمل المحاسبين والافراد واصحاب المنشآت، يمكن زيارة صفحة التدريب التدريب لمزيد من المعلومات.

تقوم ايضا بعض الجامعات بتدريب طلابها على برنامج العربي ضمن المنهاج المقرر لطلبة المحاسبة، مثل جامعة الخليل وجامعة بوليتكنك فلسطين وجامعة العروب التقنية وجامعة خضوري والجامعة الامريكية وغيرها من الجامعات والكليات.

وهناك مراكز تدريب اخرى محلية تقوم بعقد العديد من الدورات التدريبة على برنامج العربي للمحاسبة.

كما ان هناك مجموعة كبيرة من مقاطع اليوتيوب التي يمكن الاستفادة منها في عملية التدريب على البرنامج العربي.